تحب القراءة لكن لا تجد وقتاً

تعتبر القراءة من النشاطات المسلية التي يستطيع أي فرد ممارستها، فهي من أفضل وسائل الترفيه، فالقراءة تمنح القارئ فرصة للخروج من ضغوطات الحياة اليومية والاندماج في عالم الكتب من روايات وقصص، مما يمنح العقل والجسم الراحة التي يحتاجها.

تساعد القراءة على توسيع معارف الإنسان كما أنها تنمي فكره وتصقل شخصيته الوجدانية، كما أنها تزيد من خبراته وتساعده على التعبير وتفتح أمامه أبواباً واسعة للاطلاع على إنتاج الآخرين الفني والعلمي والفكري ومعرفة أحدث أخبار الاختراعات والاكتشافات والأساليب التعبيرية والفكرية ومختلف العلاقات الإنسانية، مما يعطي صاحبها فرصة أكبر للتكيف مع الآخرين والمجتمع سواء في الإطار الضيق الذي يشمل الفرد والأشخاص الذين يعيشون معه أو في إطار المجتمع الإنساني ككل

لكن ماذا لو أنك تحب القراءة وتريد الاستمتاع بهذه الهواية الرائعة والنيل من فوائدها المتعددة، لكن لا تجد في يومك وقتاً لذلك؟ 

لا تقلق، لدينا الحل، فتعال معًا نعرفك على مهارة سوف تغير من حياتك إلى الأفضل، ليس ذلك فقط بل إنها ستوفر لك الوقت الكافي لقراءة ما يحلو لك ، ستزيد من إنتاجيتك ، وستزيد من اطلاعك وثقافتك العامة. نعم؛ إنها مهارة القراءة السريعة التي ستحقق لك كل ذلك، وتعود بك إلى القراءة مرة أخرى. لكن، ما هي مهارة القراءة السريعة؟ وكيف أتعلمها؟ 

تعالوا معًا نتعرف عليها 

ما هي القراءة السريعة

القراءة السريعة هي عبارة عن مجموعة من التقنيات والأساليب التي يستخدمها القراء وذلك بهدف قراءة أكبر عدد ممكن من الكتب ولكن دون أن يؤدي ذلك إلى قصور في الفهم، ويكون ذلك عن طريق استخدام قدرات الذاكرة البشرية بالإضافة إلى تقليل الوقفات التي تتوقف عليها العين عادةً بين الكلمات، وهناك الكثير من الكتب والدورات، والفيديوهات، والمحاضرات التي تعلّم الإنسان القراءة السريعة.

وتعتبر مهارة القراءة واحدة من أهم المهارات التي يجب أن يُتقنها الإنسان في حياته، والسبب في ذلك يعود إلى أنّ القراءة تشكّل نسبة تتراوح بين 80-90% من الثقافة التى يحصل عليها الإنسان خلال حياته، ومن المعروف بأنّ الشعوب العربية تعاني نقصاً حاداً في هذه المهارة، حيث تشير الدراسات إلى أنّ معدل قراءة الطفل الأمريكي يصل إلى حوالي ثلاثة عشر كتاباً في السنة، بينما لا تتجاوز قراءة الطفل العربي خمس عشرة صفحة خلال نفس الفترة، وهناك أنواع كثيرة من القراءة؛ ومن أهمها: القراءة السريعة؛ وهي مهارة يقرأ من خلالها الإنسان أكبر قدر ممكن من المعلومات خلال وقتٍ قصير بهدف الحصول على الثقافات المتنوعة، وفي هذا المقال سنقدّم بعض الطرق لتعلم القراءة السريعة.

فوائد القراءة السريعة

  • تحصيل أكبر قدر ممكن من العلم وفي أقصر وقت. 
  • مواكبة العالم المتطوّر والمتسارع بطبيعته، فالعلوم تتجدّد كلّ يوم وعلى القارئ إتقان هذه المهارة ليواكب العالم وينهل من علمه الواسع والمتجدد. 
  • زيادة حب القراءة لدى الأشخاص من خلال السرعة وزيادة معدل قرائتهم للكتب في السنة الواحدة.
  •  زيادة التركيز لدى الإنسان وزيادة الفهم، فمع الوقت ومع ممارسة هذه المهارة تزداد قدرة القارئ على التركيز وفهم الأمور. 
  • سرعة الحصول على المعلومة.

تمارين وعادات لإتقان القراءة السريعة

يمكن إتقان القراءة السريعة وذلك باتباع بعض الخطوات ومنها:

–  قراءة الكلمات بالعينين فقط بعيداً عن التلفظ بها بالصوت أو تحريك الشفتين، مما يساعد على زيادة عدد الكلمات التي يقرؤها في الوقت الواحد.

–  تحويل الكلمات المقروءة إلى صور في خيالاته مما يزيد من إدراكه وقدرته على الفهم بطريقة أسرع. 

– الالتفات إلى ما في الحاشية الموجودة على جوانب الكتاب والانتباه إليها يقلل من سرعة القراءة ، فإهمالها يدرب القارئ على القراءة السريعة. الانتقال من سطر إلى سطر ومن فقرة إلى فقرة ومن صفحة إلى صفحة بسرعة. 

– تجاهل الفقرات التي تحتوي على قصة أو معلومة معروفة اختصاراً للوقت. بداية القارئ في القراءة السريعة يفضّل أن تكون في الكتب السهلة ومن ثم التدرج إلى الكتب المتوسّطة فالأكثر صعوبة.

– الفهم العام للنصّ يجب أن يكون هدف القارئ من القراءة، وعدم التركيز على التفاصيل الصغيرة والدقيقة. عدم الرجوع إلى الفقرة السابقة، وينصح خبراء هذا النوع من القراءة باستخدام قاطع أثناء القراءة يغطّي بها القارئ الفقرة السابقة حتى يعوّد نفسه على عدم الرجوع لها و حتى ينتقل للفقرة التي تليها.

– الفهم في بداية القراءة السريعة سيكون قليلاً ومع التعود وممارسة هذه القراءة والتدرب عليها سيزيد الفهم بشكل أكبر، فلا يجب أن يقلق القارئ من مشكلة عدم الفهم في بداية الأمر. 

أما ما ننصح به كطريقة أمثل لتعلم مهارة القراءة السريعة، هو تحميل تطبيق القراءة السريعة، وهو التطبيق الأول من نوعه عربياً والمبني على أسس ومنهجية علمية عن طريق مجموعة من المفكرين العرب والمتخصصين في اللغة، ويحتوي التطبيق

على مجموعة متنوعة من التمارين الشيقة والتنافسية حتى لا يشعر المتعلم بالملل ويستمر في التعلم بمتعة حتى يتقن المهارة، يتواجد التطبيق الآن على جوجل بلاي وأبل ستور. 

حمّل التطبيق الآن
وضاعف سرعة قراءتك

التطبيق متاح عبر كافة منصات التشغيل الذكي، بتصميم جذاب ورشيق وممتع، ويتاح قريباً عبر منصة الويب.. يمكنك تحميله الآن من خلال متجري آب ستور وجوجل بلاي:

arab-speed-reading-8