كيف أزيد من سرعة قرائتي

تعد القراءة السريعة أحد الطرق التي تساعد الانسان على الاطلاع على المعلومات الكثيرة حيث تعمل القراءة السريعة على زيادة التركيز وزيادة مستوى الفهم والاستيعاب، تعتبر القراءة السريعة أحد أهم الأساليب المتبعة في القراءة بشكل عام، والتي تهدف إلى زيادة سرعة القارئ أثناء القراءة. مما يؤدي إلى رفع معدلات القراءة بشكل عام، بحيث لا تؤثر تلك السرعة بأي شكل على فهم القارئ وإلمامه بالكتاب بشكل عام. وتعتبر هي بحد ذاتها مهارة يمكن للأشخاص من محبي القراءة تعلمها، كما أنها مفيدة أيضًا للباحثين. إذ تمكنهم من جمع أكبر قدر من المعلومات في وقت قصير، ويعتمد ذلك الأسلوب بشكل أساسي على العين والذاكرة. وذلك من خلال الاعتماد على العين في تهميش الفواصل بين الكلمات، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل الوقوف أثناء عملية القراءة. وهناك كثير من الأمور التي يجب أن يتعلمها القارئ حول أنواع القراءة السريعة المختلفة للوصول إلى امتلاك تلك المهارة.

قبل التحدث عن أنواع القراءة السريعة واستراتيجياتها المختلفة يجب أولًا أن نلقي نظرة على فوائد القراءة السريعة: 

 الفائدة الأول من ممارسة القراءة السريعة هي تجميع أكبر قدر من المعلومات في زمن قصير نسبيًا.

 تعتبر القراءة السريعة من المهارات الأساسية المطلوبة لكثير من الوظائف الآن، ومع التطور المتزايد أصبح الطلب عليها يتزايد أكثر فأكثر.

 تعمل على تقوية الذهن وتعزيز التركيز لدى الفرد، كما أنها تساعد في زيادة معدلات القراءة لدى محبي القراءة والكتب.

استراتيجيات القراءة السريعة

هناك 4 استراتيجيات رئيسية للقراءة السريعة، لكن تندرج تحتها العديد من التمارين والأساليب

البحث عن الكلمات الرئيسية

وتكون بمسح المحتوى أولاً حتى تلتقط العينين كلمة أو موضوعًا يثير الاهتمام، عادة ما تكون قراءة الأسماء والصفات معبرة عن الفكرة الرئيسية للجملة، وعادة ما تكون الأفعال وأجزاء الكلام الأخرى غير ضرورية وذلك عند الرغبة في استخلاص المعلومات الأساسية والأكثر أهمية، وهذه الاستراتيجية تتناسب مع قراءة التصفّح أحد انواع القراءة السريعة .

التخطي للأمام

وهذه الاستراتيجية من استراتيجيات القراءة السريعة تكون بقراءة الجمل الأولى والأخيرة من الفقرة، حيث يمكن أن يوفر ذلك الكثير من الوقت إذا وجد القارئ أن ما تتضمنه الفقرة يعرفه بالفعل، وقتها لن يضيع وقته في قراءة الفقرة بأكملها ويمكنه الانتقال إلى الفقرة التالية.

الربط بشيء ذي صلة

يخزن الدماغ كل شيء تتم قراءته، حتى لو لم نكن نعرف أنه موجود لأن معظمه في ذاكرة اللاوعي، ولذا يصعب تذكر الموضوع واستعادتها يُوصي بربط ما قرئ بشيء يعرفه القارئ بالفعل مثل تجربة شخصية أو ما شابه.

تدوين الملاحظات

هذه الاستراتيجية من استراتيجيات القراءة السريعة حيث يقوم القارئ بتدوين الملاحظات من كلمات رئيسية وموضوعات في ملخص قصير لأهم المعلومات التي وجدها. 

تقنيات القراءة السريعة 

اختيار الكتب السهلة والبسيطة في بداية الأمر واختيار الكتب الأكثر قربا للنفس، والأكثر امتاعاً، ثم الانتقال للكتب الأصعب تدريجياً. 

تجنب التلفظ بالكلمات تحت أي شكلٍ من الأشكال، متجنباً اصدار أي صوت، أو تحريك الشفاه، و بالقراءة باستعمال عينيك فقط. 

 تحويل الكلمات المقروءة إلى صور واضحة في الخيال. لا تتخيل مدى أهمية هذه الخطوة في زيادة الفهم و الاستيعاب، فقد قيل قديماً: باجتماع القراءة و التصور، تزيد السرعة و الادراك  التعود عليها.

  قراءة المقالات المكتوبة بشكلٍ أعمدة وكأنها جريدة بين يديك، حيث ستزيد قدرتك على الانتقال بين الأسطر القصيرة ، وبالتالي ستقوم بتطوير هذه المهارة بشكل كبير

القراءة البصرية دون النطق بأي كلمة عند القراءة وعدم تحريك الشفاه

يجب على القارئ الحرص على فهم الفكرة العامة للنص، و الإكثار من قراءة المواقع العلمية والثقافية و الكتب و المجلات و المقالات المفيدة

ما هي استراتيجيات القراءة الخمس؟ 

التخطيط

لكي يتمكن القارئ من التخطيط لقراءة سريعة منتظمة يجب عليه أن يتبع بعض الأسس ؛

النظرة الشاملة؛ النظرة الأولى والمسح السريع للنص لديه أهمية في تحديد اهمية الموضوع و الفكرة الأساسية للنص، و تحديد المعلومات المهمة والغير مهمة للنص.

التصفح ؛ تصفح سريع لكل صفحات الكتابة ، و قراءة العناوين و الفقرات المهمة لمعرفة الفكرة الأساسية و الهدف من الكتاب.

القراءة الأولية ؛ القراءة الأولية تتيح للقارئ فهم بصورة سريعة للقارئ ، و تساعد على زيادة فهم المعلومات و تقوم بتهيئة العقل للتعمق بفكرة الموضوع.القراءة العميقة للمحتوى و التعمق و معرفة المفاهيم الموجودة ، و استيعاب المعلومات الموجودة. و تساعد القراءة العميقة على تنمية مهارات القراءة عند الاطفال و كذلك تنمية المهارات الأساسية للقراءة .

حمّل التطبيق الآن
وضاعف سرعة قراءتك

التطبيق متاح عبر كافة منصات التشغيل الذكي، بتصميم جذاب ورشيق وممتع، ويتاح قريباً عبر منصة الويب.. يمكنك تحميله الآن من خلال متجري آب ستور وجوجل بلاي:

arab-speed-reading-8