لماذا تعد القراءة السريعة مهارة يجب اكتسابها في عصرنا الحالي؟

لماذا تعد القراءة السريعة مهارة يجب اكتسابها في عصرنا الحالي؟

يعتبر اكتساب المهارات الجديدة والتطور الشخصي من أكثر الأشياء التي يهتم بها الأجيال الحالية؛ فالتنافسية الشديدة التي تتسم بها البيئة المحيطة بينا هذه الأيام أكسبت الأشخاص الدافع الشديد للتطور الدائم واكتساب المهارات الجديدة؛ ليشعروا دائماً بالإنتاجية والإنجاز، أحد الأشياء التي تحمى الإنسان من الوقوع في فخ الإحباط ودائرة الإحساس بعدم الإنجاز؛ خاصةً في هذه الأوقات التي يجلس فيها أغلب العالم في المنزل بسبب جائحة الكورونا. 

يجب علينا عند التطرق للمهارات المكتسبة الحديث عن مهارة أصبح من الضروري اكتسابها خاصةً في وقتنا هذا؛ وهي مهارة القراءة السريعة، فعدد الكلمات التي نقرأها يومياً أصبحت هائلة الكم، فعلى عكس ما يعتقده معظم الناس، لا تجتزأ القراءة على قراءة الكتب أو الصحف، فكل ما تقع عليه أعيننا خلال اليوم من كلام مكتوب يعد من القراءة، سواءً كان هذا الكلام عن طريق التطبيقات على الهواتف الذكية أو الإعلانات التي نراها في الشارع، أو حتى الأخبار التي نقرأها أثناء مشاهدتنا للتلفاز، حيث أثبتت آخر الاحصائيات أن الشخص متوسط إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي 2 ساعة و 24 دقيقة، متوسط إستخدام فيسبوك  24 دقيقة و 26 ثانية، متوسط إستخدام تويتر 10 دقايق يوميا، متوسط إستخدام الواتساب  23-24 دقيقة يومياً؛ كلها أوقات يمضيها الشخص في القراءة على هذه التطبيقات؛ وهي أوقات يستطيع الشخص توفيرها للنصف تقريباً عند اكتسابه مهارة القراءة السريعة.

كن لماذا أصبح اكتساب مهارة القراءة السريعة أمراً ضروريًا؟ 

للإجابة على هذا السؤال يجب علينا أولاً معرفة ما هي هذه المهارة؟ ماهو تعريف القراءة السريعة؟ ما هي فوائد القراءة السريعة؟ وماهي استراتيجيات القراءة السريعة؟ كيف أعلم طفلي القراءة السريعة؟ 

تعريف القراءة السريعة

تعددت التعريفات المستخدمة لمفهوم القراءة السريعة؛ حيث تكرر سؤال؟ هل يمكن الوقوف على معنى معين لمهارة القراءة؟ بالتالي لا يمكن الوقوف على معنى واحد للقراءة السريعة؛ لكن يمكننا إعطاء هذا التعريف للقراءة السريعة 

هي مهارة متقدمة في عملية القراءة يقوم بها الإنسان عن طريق استخدام مجموعة من الأساليب التي تهدف إلى زيادة معدلات سرعة القراءة دون التأثير على الفهم أو الحفظ الذي يحصله القارئ من النص؛ حيث أثبتت آخر الاحصائيات أن متوسط القراءة العادية للإنسان يقرب من 250 كلمة في الدقيقة الواحدة بإتقان وفهم كامل؛ أما عند اكتسابه مهارة القراءة السريعة، فإنه يتمكن من قراءة ما بين 350 إلى 800 كلمة في الدقيقة بنفس الفهم والإتقان. 

توجد العديد من البرامج المتخصصة المتاحة لتدريب الإنسان على مهارة القراءة السريعة والتي تسهم في تعلمك المهارة بشكل سريع؛ مثل تطبيق “القراءة السريعة”، التطبيق الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط والوطن العربي، حيث يقوم تطبيق “القراءة السريعة” بمساعدتك على زيادة سرعتك أثناء القراءة عن طريق عدد من الأساليب والتمارين التنافسية التي لا تجعلك تشعر بالملل أبداً أثناء تعلم مهارة القراءة السريعة، كما أن التمارين التي يحتوي عليها تطبيق “القراءة السريعة” مناسبة لمشاركتها مع طفلك إذا أردت تعليم طفلك مهارة القراءة السريعة. 

لماذا مهارة القراءة السريعة

القراءة السريعة ليست هي القراءة بسرعة، فالقارئ الذي يتمتع بمهارة القراءة السريعة، من أهدافه أن يقوم بفهم النص الذي يقرأه فهماً كاملة والاحتفاظ به في ذاكرته لأطول فترة ممكنة من الزمن. فالقراءة السريعة هي تعلم الإنسان لكيفية تطوير قدراته ومهاراته الاستيعابية ليحصل المعلومات بشكل أسرع، الشئ الذي ينعكس على حياته بشكل إيجابي ويزيد من إنتاجيته والثمار التي يجنيها بشكل كبير. 

فوائد القراءة السريعة

تدر مهارة القراءة السريعة بكم هائل من الفوائد على الشخص الذي يكتسبها، سوف نخصص لها مقال منفصل، لكنا دعونا نذكر بعض الفوائد التي تعود على القارئ السريع. 

تساعد مهارة القراءة السريعة الشخص على الارتقاء بقدراته الذهنية وقدراته التذكرية، حيث تعمل القراءة السريعة على تقوية قدرات ذاكرة الإنسان بشكل كبير؛ فعقلنا هو عضلة مثل باقي العضلات التي يحتوى عليها جسدنا، وتمارين القراءة السريعة هي بمثابة تحدي لهذه العضلة، وكلما زادت تمارين القراءة السريعة وأساليب تعلم القراءة السريعة كلما أصبحت عقولنا ملائمة لتحمل المزيد ولأداء الأفضل بأعلى كفاءة. 

من فوائد اكتساب مهارة القراءة السريعة أيضاً بجانب اكتساب الثقة بالنفس، هي تنمية مهارات العقل لحل المشكلات؛ فمهارات القراءة السريعة تقوم بتفتيح آفاق المخ، حيث أن المواد المختلفة التي يتم الاستعانة بها في تمارين القراءة السريعة، تقوم بتدريب مناطق أخرى في المخ مما يزيد من منطقيته وقدرته على إرساء المزيد من العقلانية والمنطق. 

يعطيك تعلم مهارة مفيدة ومثمرة للغاية مثل مهارة القراءة السريعة، على اكتساب نظرة إيجابية تجاه نفسك، ومستوى أعلى من الدوافع ناحية إنجاز وتحقيق المستوى الأكبر من هذه المهارة مهارة القراءة السريعة وتحقيق كل فوائد مهارة القراءة السريعة التي ستعود عليك بثمار عديدة.

هل يمكن تعليم طفلى مهارة القراءة السريعة؟

يمكن لأي شخص مهما كان عمره تعلم مهارة القراءة السريعة؛ بل بالعكس يعد اكتساب مهارة القراءة السريعة بالنسبة للأطفال أكثر سهولة، فاستغلال خصوبة وتكون قدراتهم العقلية في الصغر في تعلم مهارة القراءة السريعة سوف يكون أسهل بالنسبة لهم؛ وهي عبارة عن مجموعة من العادات التي تقوم بتغييرها أثناء القراءة عن طريق تمارين القراءة السريعة. 

في المقالات القادمة، سوف نقوم بمناقشة تفاصيل تعليم أطفالك مهارة القراءة السريعة، وهي أفضل الاستراتيجيات التي يمكن أن تقوم باتباعها ليكون تعلم مهارة القراءة السريعة أسهل بالنسبة لطفلك.

حمّل التطبيق الآن
وضاعف سرعة قراءتك

التطبيق متاح عبر كافة منصات التشغيل الذكي، بتصميم جذاب ورشيق وممتع، ويتاح قريباً عبر منصة الويب.. يمكنك تحميله الآن من خلال متجري آب ستور وجوجل بلاي:

arab-speed-reading-8